| حكم سمع الاناشيد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جبرني الوقت
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 15/01/2010 العمر : 32 الموقع : الدمام المزاج : صعب المنال
| موضوع: حكم سمع الاناشيد الأحد يناير 17, 2010 2:38 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اقدام لكم موضوع عن: حكم الاناشيد سواء ايقاع او بدون ايقاع
أجابَ عن الأسئلة فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيماخواني احببت ان اطرح هذا السؤال وان اجد الجواب الشافي منكمانا ممن يستم للإنشاد واحب الانااشيد واايدولكن في زمنا هذا بدأت الاناشيد تأخذ مأخذ الاغاني ؟؟
وقد سمعت ان مشايخ السعودية حرموا الأناشيد لدخول الإيقاعات في الأناشيدورد بعض ان هذا تلاعب بالأصوات وليس إيقاعات وهناك من قال أنها للمبتدئين ممن يسمعون الأغاني لجذبهمواني أراه نفسي ارجع مع المبتدئينمع العلم إن النفس تفضل ما هو مبهج واني أره في بعض الأناشيد الصاخبة ما يبهجني واعلم إني قد وقعت في داائره الشبهاتجزءكم الله خير أفتونا في هالقضيه....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزآك الله خيراً
ليست كل الأناشيد حرام ، والأناشيد إذا كانت على الأصل فهي مُباحة ، وهي الحداء الذي كان في زمن النبي وفي زمن السلف ، ويجب أن تكون بَقَدر معقول بحيث لا تشغل عن طاعة ولا عمّا هو أهمّ من طلب عِلم وسماع مُفيد .
وسبق بيان : حكم سماع الأناشيد الإسلامية هنا :
203- حكم سماع الأناشيد الإسلاميةبسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله ..شيخي وأستاذي الفاضل ..وردني فيما سبق أن حكم سماع الأناشيد الإسلامية غير جائز .. وقد يدخل في دائرة الحرام .. أرجو أن توضح لي الأمر ..
الجواب :
وعليك سلام الله ورحمته وبركاته
ما يتعلق بالأناشيد الإسلامية فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوم والذي يترجح من خلال النظر في الأدلة أن الأناشيد إذا ضُبِطت بالضوابط التالية أنه لا حرج فيها والضوابط هي : 1 – أن لا تشتمل على آلة موسيقية 2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسف الأمور 3 – أن لا تكون على ألحان الأغاني 4 – أن لا تُلهي عن العلم النافع
وقد دلّت الأدلة على جوازهـا فقد روى البخاري ومسلم أن النبي قال لِحَادِيهِ – الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي بكلمة لو تكلّم بـها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير . وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله حَـادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير . يعني ضعفة النساء
كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي ، بل كانبعض أصحاب النبي يطلب منه سماع ذلك في السفر . قال سلمة بن الأكوع : خرجنا مع رسول الله إلى خيبر فقال رجل من القوم : أي عامر لو متعتنا من هناتك ، فنزل يحدو لهم . وفي رواية للإمام أحمد : أنه حين خرج إلى خيبر جعل يرجز بأصحاب رسول الله وفيهم النبي ، وعامريسوق الركاب وهو يقول : تالله لو الله ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا إن الذين قد بغوا علينا == إذا أرادوا فتنة أبينا ونحن عن فضلك ما استغنينا == فثبت الأقدام إن لاقينا وأنزلن سكينة علينا فقال رسول الله : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر بن الأكوع . قال : يرحمه الله ، فقال رجل من القوم : يا رسول الله لو متعتنا به ، فلما أصابوا القوم قاتلوهم وأصيب عامر .
فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن كان معروفاويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقة كما تقدّم . والله أعلم .
المصدر: شبكة مشكاة الإسلامية
00
وسبق حُكم استخدام الإيقاعات في ألأناشيد هنا :
فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم حفظه اللهسؤال / لقد تناقل في بعض المواقع عن فتوى بخصوص جواز سماع الأناشيد التي بالدفوف والإيقاعات ؟
أفتونا بهذا الخصوص مأجورين .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز سماع أناشيد فيها " إيقاعات " ، كما لا يَجوز استماع أناشيد فيها دفوف إلا إذا كان ذلك في الأعراس ونحوها .
والله تعالى أعلم .
* ** *
وهذا حكم انشودة يا طيبةانتشر في بعض المنتديات الانشادية خبر تحريم إنشاد قصيدة بعنوان (يا طيبة) و زعم قائل تحريمها الذي لم يستدل بشيء واضح ثابت أن فيها من الشركيات ما الله به عليمسأطرح الأبيات بين يديكم ( حفظكم الله ) و أترك لكم التعليقيا طيبة .. ياطيبـة .. يـا دوا العيانـااشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى نادانالـمـا ســار المـركـب نسـانـيســاروا والـدمـع ماجـفـانـيأخــذوا قلـبـي مــع جنـانـييا طيبة .. يا تيم الولهانا .. يا تيم الولهانايا طيبة .. ياطيبـة .. يـا دوا العيانـااشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى ناداناقبـلـتـي بـيــت الله صـابــرعلـنـي يـومـاً لــك زائـــريـاتـرى هــل تـرانـي نـاظـرللكعبة .. وتغمرني بأمانا .. تغمرني بأمانايا طيبة .. ياطيبـة .. يـا دوا العيانـااشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى نادانانبـيـنـا أغـلــى أمـنـيـاتـيأزورك لــو مـــرة بحـيـاتـيوبـجـوارك صـلــي صـلاتــيوأذكر ربي وأتلو القرآنا .. وأتلو القرآنايا طيبة .. ياطيبـة .. يـا دوا العيانـااشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى نادانابـشـراك المديـنـة .. بـشــراكبـقـدوم الـهـادي .. يابـشـراكفهـل لـي مـأوى فــي حـمـاكأتملى فالنور سبانـا .. نوركـم سبانـايا طيبة .. ياطيبـة .. يـا دوا العيانـااشتقنالك والهوى نادانا .. والهوى ناداناوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يَظهر لي فيها شركيات ، وقد يكون فيها مبالغة .
وأما قول : ( دوا العيانا ) فليس فيه إشكال ، لأن الإنسان قد يُعافى بشمّ هواء نقي ! خاصة إذا كان هواء بلد يُحبّه .
ألم يقُل الله عن يعقوب عليه الصلاة والسلام : (إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ) ؟ ثم ماذا ؟ (فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا) .
ولما هاجر النبي وأصحابه وأصابتهم حمى المدينة – قبل دعاء النبي لها – كان أبو بكر يتمنى بلاده وأرضه وكذلك كان بلال . روى البخاري عن عائشة ا قالت : لما قدم رسول الله المدينة وُعِك أبو بكر وبلال ، فكان أبو بكر إذا أخذته الحمى يقول : كل امرئ مصبح في أهله *** والموت أدنى من شراك نعله وكان بلال إذا أقلع عنه الحمى يرفع عقيرته يقول : ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة *** بواد وحولي إذخر وجليل وهل أردن يوما مياه مجنة *** وهل يبدون لي شامة وطفيل
والله تعالى أعلم .
ووضعتها لانها قريبة منها اي يا مكهواليك المزيدالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ ( عبدالرحمن السحيم ) قرأت هذا الموضوع الموجه لك ( ما حُكم أنشودة (يا طيبة ) ؟ .
وفي الحقيقة أنا من حذرت من هذا ( النشيد ) ولكن لم أقل أنه محرم .. وإستغربت من كلمة ( التحريم هذه ) .. ولم أقل أن فيها من الشركيات مالله به عليم .. وإن كان هناك من حذر غيري أو قال بالتحريم فهذا علمه عند الله .
فأرجوا منك قراءة الموضوع مع الردود .. فإن كان في كلامي خطأ فأرجو إرشادي للصواب .
وجزاك الله خيراً .
بارك الله فيك ، وحياك الله وبيّاك
وشكر لك حرصك وغيرتك
أما قولك - وفقك الله - :
[ نبينا أغلى امنياتي أزورك لو مرة في حياتي .. واصلي بجوارك صلاتي وأدعوا وأتلو القرآناأو نحو هذه الكلمات .
ولايخفى عليكم مافي هذا البيت من مخالفة للعقيدة الصحيحة . وهذا في أمرين :
1- أن أغلى الأمنيات الجنة وليس هذه الأمنية .
2- أن السفر بقصد زيارة قبر النبي لايجوز . قال عليه الصلاة والسلام : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد: مسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى ) ]
فأقول : أغلى الأماني في الآخرة ، أما في الدنيا فقد يكون غير ذلك
وقد جاء في الحديث من أشدّ أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي ، يَودّ أحدهم لو رآني بأهله وماله . رواه مسلم .
فقد يكون من هذا الباب .
وأما الشقّ الثاني فصحيح ، وقد كره أهل العلم قول : زرتُ قبر النبي مع مشروعية الزيارة ، لكن كراهة لهذه الكلمة ، كما نقل ذلك وفصّل فيه شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى .
وقد يُحمَل هذا على زيارة المسجد ابتداء ، والزيارة تأتي تبَعاً .
ثم إن قول القائل :
نبـيـنـا أغـلــى أمـنـيـاتـي أزورك لــو مـــرة بحـيـاتـي وبـجـوارك صـلــي صـلاتــي
ليس فيه ما يُشعر بشدّ الرِّحال ، إذ أمنيته أن يَزوره ، وقد تكون الزيارة بعد حج أو عُمرة أو بعد صلاة في مسجده .
والله أعلم
والسلام علكيم ورحمه الله وبركاته
مقدم الموضوع
جبرني الوقت
]لا تحرمونا من مواضيعكم الحلوة ومن ردودكم إلي تفتح النفس[/i]
[/size][/center] | |
|
| |
t3bt w allh
عدد المساهمات : 1398 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 العمر : 35 الموقع : بداري *.* المزاج : رآيقه
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الأحد يناير 17, 2010 3:59 am | |
| مشكور اخوي ويعطيك العافيه بميزان حسناتك
عدل سابقا من قبل t3bt w allh في الأحد يناير 17, 2010 6:31 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
™йคđค
عدد المساهمات : 130 تاريخ التسجيل : 15/01/2010
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الأحد يناير 17, 2010 5:27 pm | |
| جزاك الله الف خير ... في ميزان حسناتك ان شالله .. | |
|
| |
ناطره فرج ربي
عدد المساهمات : 530 تاريخ التسجيل : 08/01/2010 العمر : 39 الموقع : بين الكويت والخفجي علشان الدراسه المزاج : ع حسب الجو مزاجي
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الإثنين يناير 18, 2010 5:29 am | |
| يسلمووو خيو ع النقل تقبل مروري
| |
|
| |
بالأخلاق نسمو
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 19/01/2010 المزاج : مستمتـــع
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الثلاثاء يناير 19, 2010 3:48 am | |
| مشكـــور أخوي ويعطيك العافيه ، ولكن هناك ملاحظه أن الايقاعات المستخدمه في الانشاد ليست من اللالات الموسيقيه ، بل هي عباره عن هندسه صوتيه مع برامج تركب وتسمى تحسينات صوتيه أو محسنات ، وبالنسبه لأقوال العلماء والمشايخ فهي كثيره وكل على حسب رأيه ( فليس هناك دليل شرعي يحرم استخدام المحسنات الصوتيه من دفوف وايقاعات ) عن طريق الكمبيوتر، والمهندسين الصوتيين هم أعرف بما يفعلون ،أمثال : ( م . عاصم البني ) ( م . مجاهد هشام ) وغيرهم ( وهذا رأيي والكلام عن هذا الموضوع طويل وجزاك الله خير ) | |
|
| |
جبرني الوقت
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 15/01/2010 العمر : 32 الموقع : الدمام المزاج : صعب المنال
| موضوع: جبرني الوقت الأربعاء يناير 20, 2010 2:58 am | |
| هاااااااااي اجزاكم الله خير الجزء يا خواتي وجعلكم من الفردوس الاعلى اللهم امين
| |
|
| |
جبرني الوقت
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 15/01/2010 العمر : 32 الموقع : الدمام المزاج : صعب المنال
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الأربعاء يناير 20, 2010 3:01 am | |
| هااااااااي هذا مو كلامي انا ولا شي جايبه من عندي هذا كلام ناس دارسين وعاارفين بالاخلاق نسمو جزاك الله خير انا مو مفتي ولكن هذا كلام علماء | |
|
| |
بالأخلاق نسمو
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 19/01/2010 المزاج : مستمتـــع
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الأربعاء يناير 20, 2010 5:58 am | |
| مشكــــــــور علـــــى الـــرد وعلـــى العمـــوم كل شخص له رأي خاص وشكرا | |
|
| |
strawberry66
عدد المساهمات : 1127 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 العمر : 26 الموقع : https://jwahrty.yoo7.com المزاج : cool
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الأحد يناير 31, 2010 3:44 am | |
| | |
|
| |
جبرني الوقت
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 15/01/2010 العمر : 32 الموقع : الدمام المزاج : صعب المنال
| موضوع: رد: حكم سمع الاناشيد الأربعاء فبراير 03, 2010 1:31 am | |
| | |
|
| |
| حكم سمع الاناشيد | |
|